الزي الوطني و الهوية الوطنية

خلال زياراتي القصيرة و المترددة في الاونة الاخيرة علي أرض الوطن لاحظة شيء غريب , عدم مشاهدتي للزي الوطني الليبي كما كنت أشاهده أيام زمان !

رجال و شباب يلبسون الدشداشة الخليجيه ينقصهم فقط ( العقال و الشماغ ) و يصبحون خليجيين تماما ،،،
نساء و سيدات يتشحون بالسواد من عبائات خليجيه و غطاء وجه ( الخمار ) متناسين زينا الليبي الاصيل ،،،

أين اللباس الليبي الاصيل من كبوص ، فرملة ، بدلة عربية ، جرد أو حولي؟.
أين اللباس الليبي الاصيل من ردي ( باصمه ، معمل أو حرير -لانه ع الحرير ) ، الفراشيه ؟

أهذه هي الطريقة للتعريف أو أظهار مقدار تدينك و أسلامك ؟
أهذه هي الوسيلة للتعريف بهويتك الوطنيه كمواطن ليبي؟

الاغرب من هذا وذاك أن هناك العديد من الازياء الاخري المنتشرة من هركة وبلغه مغربيه أو لابس غريب يشبه الزي البكستاني وفي أعتقادي أنه الزي الوطني لأفغانستان أن لم تخني الذاكرة.

تجد أن المتدينين في الاغلب يرتدون الزي الافغاني و الغير متدينين من من يحاولون أظهار البذخ و الحالة المادية الجيدية يتنافسون علي أرتداء الازياء الخليجيه وكأنها الطريقة الوحيده لديهم لأظهار هذا البذخ ؟
و تجد أيضا حالة فريدة و غريبه في مجتمعنا تزداد في الانتشار من لباس لعبائات خليجيه مع برقع أو خمار و كلها أسود في أسود …..؟ وكأنهم في حالة حداد جماعي .. مع العلم أن لون الحداد في الاسلام هو الابيض ! لمجرد أن هذا هو الزي المستخدم في السعوديه أو الامارات العربية  ….

هل هي حالة عامه للتنصل من الهوية الوطنيه الليبية ؟ أم هي حالة من التدين العام مع العلم أن أزيائهم ليس لها علاقه بالدين الاسلامي لا من قريب ولا من بعيد ، فقط زي الدول  الخليجيه الحديثة نوعا ما بالمقارنه بما كان يستخدمه المسلمين في عهد الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم و الصحابة رضوان الله عليهم جميعا .

أبحث عن أجابه لما أراه و أخشى ما أخشاه أن يأتي يوم أعود لليبيا لأستقبل بلهجة أخرى كمثال ( ياهلاباك و ياغلاتك الخ الخ من الكلمات الخليجيه التي بدأت بالانتشار أيضا ) وكأن لهجتنا تخلو من كلمات الترحيب الرائعه …

أعلم أن الاعلام له دور واسع في أنتشار مثل هذه الظواهر ، ولاكن السؤال الغريب أين وطنيتنا نحن الليبين ؟
كيف سمحنا لثقافات أخري أن تدخل علينا و تمسخ كل أو بعض من ثقافتنا ألاكثر عراقه و قدم.

ماأروع الفراشيه ( بنبوك أو حتى عادي من غير بنبوك ) ..
ماأروع الردي الليبي ( المخطط بألوان زاهية جميله ) ..
ماأروع الزي العربي الليبي ( البدلة العربيه و الفرملة و الكاط و البدعية ، اللالاجة أو الجرد ) ..

أين أنت يازينا الليبي ؟
كم أشتاق لك ….

أنتظر تفاعلكم و أبداء رأيكم لعلي أنا الذي لايرى ؟

This entry was posted in شؤون ليبية and tagged , , . Bookmark the permalink.

21 Responses to الزي الوطني و الهوية الوطنية

  1. may says:

    انس الزى الليبى موجود ومزال فى ناس تستخدم فيه خصوصا فى المناسبات لاجتماعية او الدنيه … هوا صح مش بكثره زى زمان يعنى تقدر تقول التمدن والتحضر وصل فى الزى زى ما وصل حتى فى ادق التفاصيل فى حياتنا,,, فا مثلا من امته نخلطوا فى مكلتنا الحلو والحار زى ماكلة التشاينيز ,, يا انس توه الى ما يفطرش على التشيز كيك بدل الزميط وميتغداش فى المطعم الصينى بدل البازين والكسكسى ومايشربش موكا فى العشيه بدل طاسة الشاهى بلكاكويه وما يتعشاش شورمه او هامبورجا بدل المكرونة المبكبكه او الطبيخه …. يسموه شلافطى !!!؟؟؟ و تبيهم يولوا للفراشيه والردى !!!! ولا انت شنوا رايك؟

  2. iAnas says:

    أهلين أختي ماي!

    مفهوم الموضوع الي نقصده أنه إنتشار أزياء شعبية أخري في مجتمعنا علي حساب لبسنا حني الشعبي .. وصلك المعنى ولالا؟
    مش علي الاكل والشرب و العادات الي تتغير مع مرور الوقت و بسرعه كبيرة حاليا في وجود الثوره الاعلاميه الكبيرة هذي ، حتقوليلي أيه وبسبب هذا التغيير و الثوره الاعلاميه حتتغير حتى الملابس ، حنقولك أشمعنى جماعه الخليج الدشداشة قاعده هيا هي و يخي زادت توى و أنتشرت حتى عندنا حني ، و الجبة المغربيه نفس الموضوع ، و حني قعدنا غير نقلدو و نلقطو منهم بدل مانطلعو بلبسنا و نعرفو بيه و نتشبثو بيه قاعدين ننسلخو علي لبسنا و ننسو فيه بالشويه بالشويه لحد مايجي يوم زينا الوطني يولي نشوفوه في المتحف فقط…

    زمان طلعت موضة البدلة المغربيه أو الجبه المغربيه .. الي هذا لابسها . و نسو لبسنا الليبي !! الي مزال أحلي من الجبة المغربيه بمراحل ، من وجهة نظري الشخصية طبعا.

    وبعدها خش علينا في المنطقة الغربيه جو الهركة الطويلة متاع المنطقه الشرقيه و الوسط ، جو الكحيلات من الاخير و العصابة و أبصر شنو .. حاجات بدت تنتشر في المنطقه الغربيه بشكل ملحوظ ،، أني مش ضدها بس مش متاعنا م الاخير ماليناش علاقه بيها ، ألا أذا صاحبها يبي يوضح أنه واصل أو كتف أو كحيلاااات … ليس إلا, و المصيبة أنه ينسي اللهجة متاع طرابلس أو ضواحيها و يطيحلي فيها لهجة مكسرة وسط علي شرق علي جنوب .. المهم يقلد وخلاص و يولي كحيلاه .. ياليلة .. لــولـــــــــــ

    و بعدين جماعة السنه علي قولتنا ( المتدينيين ) طاحيلها لبس في ملابس متاع الافغان و الخليجيين ، تي خلاص الاسلام باللبس الافغاني و السعودي لوا معاش تولي مسلم ؟ تي شنو التلبيز هذا ؟؟؟؟ محلي البدلة العربيه بزبون ولا كاط ولا لالاجه تفتح النفس علي بلغه ولا شبشب خفيف ،،، مش أحلي من مليون هركة و شماغ ؟ ولا أني غالط!
    و المصيبه الاخري أنه مش غير هذا بس .. أنتشرة حاجات جديده توى في الاوساط النسائية .. جو الخمار و الوشاح و الخزعبلات متاع الخليج ،،،،
    علي أساس أنها تستر و محتشمه مبركك يافراشيه و ياردي قدام الاغرائات متاع الوشاح و العبائات !!!

    تي أرجعو للبسكم و ياسركم تقليد أعمي ,,, هذا الي قصدي نقوله يا ماي ؟ لو ماتتفقيش معاي في الي أني نشوف فيه معناتها أني الظاهره هذي ماهيش ظاهرة ، أني الي مبالغ في الموضوع حبتين … و بس

    ســــــــــــــــــــــــــــلام

  3. may says:

    يا انس ماهوا انت مش عارف حكاية الى نشبحوه فى التلفزيون بنديروه !!!؟؟؟؟ يعنى التقليد الاعمى تصدق ان الحكايه بدت مقسمه هنيه نص خليجى ونص لبنانى رجاله ونساوين وعلى هل الحال مسلسلين او ثلاثه تركيات تانيات و تولى الامور 100/100 يعنى ان شاء الله على قولتك مع تعدد الثقافات سوف تختفى الهويه الليبيه …..
    على العموم انى فاهمه قصدك يا انس من اول لكن حاجه تجر 1000 حاجه و للعلم انت مش مبالغ فى هل الموضوع ونزيدك من الشعر بيت على قولت خوتنا الخليجيين (( ههههه)) حتى محلات الذهب والاحجار بدت متصنفه نص لجماعه هاذوا ونص لهاذوا ,, وربى يستر على جاى

  4. iAnas says:

    صار مش أني الي مزودها حبتين … والله قريب شكيت في روحي هاهاهاها

  5. asma says:

    السلام عليكم
    حبيت نشارك لان الموضوع بجد شاغلني واللة صح الزي اصبح مفقود ولا الناس الكبيرة اللى كان يقتصر عليها لبس الزي النسائي بالذات هي اللى معاش فية ..,واللة مش لاني ليبية بس زينا مافية منا وهكي يعطي لكل حد حقة الكبير يزيدة وقار والصغير يحلية ..

  6. iAnas says:

    وعلكيم السلام و رحمة الله وبركاته أختى أسماء ..

    فعلا والله الزي الليبي من أروع الازاياء الوطنية ، تعرفي نقولك علي لقطة صارتلي لما خش الوفد الليبي المشارك في الالعاب الالمبية في الصين ، قبل مايخش الوفد الليبي كنت حاط أيدي علي قلبي و نقول يارب يخشو بالزي الوكني ياااارب ماعنديش نيه نشوفهم بالبدلة و التجاكة ,,, دوره خش الوفد الليبي ( المتواضع جدا في العدد 7 بوقلي ) و شفتهم يتمخترو بالزي الوطني متاعنا ، تعرفي قريب بكيت من الفخر و الزوهو بهذا الزي الاصيل ، و نضت نعيط ونقول للجماعه الاجانب الي مقعمزين يتفرجو معاي … شوفو محلى زينا شوووووفو الاناقة و الجمال !

    ياريت كل الليبين يقومو بأشهار زينا و المحافظه علي أرتدائه في كل المناسبات ، وفكونا من الازياء الشعبية للدول الثانيه .
    أشمعنى هما مايلبسوش في لبسنا حنى ؟
    والي غايضيني رسمي أنه الي متدين يلبسلي في البكستاني ؟ ياشينك حاله وخلاص .. لا و مش مكتفي بنفسه لا و غاصب علي أهل بيته ولا خواته يلبسو الزي الوطنى متاع الخليج من عبائات سوداء لامنظر لا لون ،، اللطف يارب و الصبر !

  7. may says:

    انس عندى ليك موضوع فى حوشى تعاله شوف قبل ما يفوتك العرض

  8. نزار says:

    هذه مشكلة شعب لا يعتز بهويته
    هذه مشكلة شعب لا يوجد لديه هوية وطنية
    هذه مشكلة أنعدام ولن اقول نقص الثقافة وخصوصا الثقافة الوطنية .
    وصفة العلاج:
    الانتماء , الوطنية , الثقافة

  9. عماد says:

    ما عنديش ما نقولك علي زينا الوطني

    لكن اعتراضي الوحيد هوا علي كلامك بخصوص لبس النساء للسواد

    هل تعرف انه اللبس الاسلامي للنساء هوا الاسود؟

    وهل تعرف انها مش زي خليجي زي ما تتوقع؟

    مش عارف شن اللي خلاك تقول أن أزيائهم ليس لها علاقه بالدين الاسلامي لا من قريب ولا من بعيد

    و شن العيب في انهم يتخمرو و يتبرقعو ؟

  10. نزار says:

    (هل تعرف انه اللبس الاسلامي للنساء هوا الاسود؟)
    من أين هذه المعلومة الفذة ؟!!
    اللباس الاسود والبرقع والخمار جأت مع الحريم من الفرس والترك .
    أما من زرع في دماغك فكرة انه لبس أسلامي (على النموذج القندهاري).
    هو نفسه من يصرف على قنوات الرقص الشرقي وقنوات الهشك بشك .
    ويمكنك أن ترجع لكتب السيرة لتشاهد كيف كانت المرأة في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)
    أمنا أم سلمى (الحكيمة,التي تقدم المشورى للنبي,الممرضة في الحروب)
    أختنا خولة بنت الأزور (المحاربة الشجاعة)
    أمنا عائشة (المعلمة)
    وغيرهن كثيرات لم يفكر فيهن المسلمون وقتها كسلعة شهية يجب ان تغطى كقطعة لحم
    وانما كأم وأخت وبنت ونصف المجتمع الذي يبني معهم لبنة بلبنة ويحارب معهم
    وقد فرض الله الحجاب لا البرقع

  11. iAnas says:

    السؤال
    السلام عليكم.
    هل يجوز للمرأة أن تخرج في ثياب بيضاء (الخمار والعباءة) أم يشترط الألوان الداكنة؟ أرجو أن تشفعوا الإجابة بالأدلة وأقوال أهل العلم المتقدمين إن أمكن، وجزاكم الله خيراً.

    الجواب
    الحمد لله وحده، وبعد:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    الأصل أن تخرج المرأة متحجبة حجاباً شرعياً سابغاً فضفاضاً لا يصف بدنها ولا يجسده، ولا يكون زينة في ذاته أو مُطيباً.
    وأما اللون فلا يشترط لون محدد، لكن لا بد أن تبتعد عن الألوان الجذابة الفاتنة، مع الالتزام بمراعاة العرف السائد في البلد، إذ إن القاعدة الأصولية الشهيرة تنص على أن العادة محكمة، والعادة يقصد بها العرف، فمثلاً جرت عادة النساء في المملكة العربية السعودية أن يلبسن العباءات ذات اللون الأسود، فلا ينبغي أن تخرج امرأة بعباءة ذات لون مباين للأسود بدعوى أن الشارع لم ينص على السواد وجوباً.
    وأدلة وجوب الحجاب بالشروط التي ذكرتها في مطلع الجواب كثيرة في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم، وهاك طرفاً منها: قال الله –تعالى-:”يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً” [الأحزاب:59].
    وقال:”وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب” [الأحزاب:53]، وقال:”ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى” [الأحزاب:33]، وقال:”وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ” [النور:60].
    وعند أحمد (9727) وأبي داود (4174) وابن خزيمة في صحيحه (3/92) عن أبي هريرة أنه لقي امرأة متطيبة فقال:” يا أمة الجبار أين تريدين؟ قالت: المسجد، قال: وله تطيبتِ؟ قالت: نعم، قال: فإني سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول:”أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل”.
    ومن السنة ما أخرجه البخاري (1838) وأبو داود (1823) والترمذي (833) والنسائي (2673) وأحمد (6003) من حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- أن النبي –عليه السلام- قال:”لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين” فدل أن غير المحرمة يجوز لها الانتقاب، وأن ذلك عادة لبعضهن وهو نقاب بقدر العين للحاجة.
    ومن الأدلة ما جاء في الصحيحين البخاري (988) ومسلم (892) من حديث عائشة أنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون، ورسول الله –صلى الله عليه وسلم- يسترها بردائه.
    وأما الآثار عن السلف فكثيرة منها ما رواه الحاكم (2/104) وقال: صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي عن أسماء بنت أبي بكر –رضي الله عنهما- قالت: كنا نغطي وجوهنا من الرجال، وكنا نتمشط قبل ذلك في الإحرام.
    وفي قصة الإفك التي رواها الشيخان في صحيحهما البخاري (2637) ومسلم (2770) وأصحاب السنن أبو داود (785) والترمذي (3180)، قالت عائشة: حين أقبل إليها صفوان بن المعطل –رضي الله عنه- فخمرتُ وجهي.
    وأنصح السائل بقراءة (رسالة الحجاب) للشيخ: محمد بن عثيمين، وكتاب “الصارم المشهور على أهل التبرج والسفور” للشيخ: حمود بن عبد الله التويجري –رحمهما الله-، وعودة الحجاب للشيخ محمد إسماعيل المقدم ففيها فوائد كثيرة، وأدلة غزيرة ومباحث مهمة، ومسائل محررة ومنها استفدت في تلخيص هذا الجواب، والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    نقلا عن موقع “الإسلام اليوم” .

    و طبعا هذا الجواب منقول من منتدي أهل الحديث و يمكنك متابعة النقاش هناك .. بس الملاحظ في الجواب أن العادة تغلب علي لباس المرأه و الرجل في كل مجتمع كما قيل .. و طبعا اللباس الابيض للمرأه في ليبيا و تونس و الجزائر ( ليس المغرب طبعا لانهم يرتدون جلابية ) فليبيا تدعى الفراشيه ، و تونس السفساري و الجزائر لا أعلم مايدعى أعتقد السفساري أيضا أن لم تخنى الذاكرة ….. فمعنى هذا أن اللون الابيض يجوز لبسه من قبل المرأه أخي الكريم..

    ولاكن الغريب أن هذا ليس موضوعي علي الاطلاق .. أنا أتكلم علي اللباس الدخيلة علي مجتمعنا ، هل لاحصل ولو بمجرد الخطأ أن سعودي أرتدي زيك الليبي ؟ طبعا مستحيل ولا حتى من قبيل المجاملة … لانه يعتز بلبسه و تراثه ..
    هذا ما أقصده أخي الكريم …

    علي رسلك أخي نزار … ليس كلنا نري الامور بنفس الجانب ، فمنا من يعتقد بشيء قد سمعه من شيخ جامع أو أمام لم يعطه الله إلا حفظ كتاب الله ومعرفته بما بداخل هذا الكتاب ( صفر ) مجرد حفظ فقط ، وليس عملا به و بحثا و تدبرا في كلماته … و الامثلة كثيرة جدا حولنا من أمثال هؤلاء !

    ولازلت أبحث عن الزي الوطني لبلادي .. لاني أفتقده حقا!

  12. عماد says:

    يا نزار من الوضح انه دمك خفيف … بي يحفضك

    و بما أنك جبت سيرة أمهات المسلمين ( رضي الله عنهن جميعاً ) خلي نعطيك مصدر معلومتي الفذة

    روي عن عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما أنها قالت عندما انزلت اية الحجاب ( رحم الله نساء الأنصار لما نزلت آية الحجاب رأيتهن كالغربان )

    و طبعاً زي ما تعرف ما فيش غراب لونه بودري او طرطاري او فسفوري ( ولا ماتعرفش؟ )

    و حينما نزلت آية الحجاب وصفن الصحابيات وأمهات المؤمنين وكأن على رؤوسهن الغاربيب السود دليل على أنهن توشحن باللون الأسود فهو الأستر».

    و لو تبي نشرحلك معنى الغرابيب السود ما عنديش مانع باش ما يمشيش فكر بعيد زي ما صارلك مع كلمة ( الخميرة ) او الوسخ ( حسب فكرك و ما يحتوي عليه من تفسيرات للمعاني )

    و لو تبي نشرحلك علاش الاقتصار ( لو فهمت الكلمة ) علي اللون الاسود ما عنديش مانع برضو

    وبعدين شن الدليل علي انه لبسنا النسائي هوا اللبس الاسلامي الصحيح و

    هادا السوال باش نغير تقافتي من تقافة الهشك بشك الى تقافة الدم الخفيف

  13. نزار says:

    اخي عماد
    من الواضح أنك أخذت الموضوع بحساسية وعاطفية كعادتنا نحن الليبيين
    وتعاملت معه كأنه موضوع شخصي
    أنا لا أكن لك أي ضغينة بل لهؤلاء
    الذين فصلوا الدين على مزاجهم منذ عصور خلت .
    علما بأن دمي ليس خفيف وأنما أتكلم بجدية حتى أني اكتب الآن وأنا مقطب حاجبيي.
    أخي أنس شنو الرد اللي كاتبه
    (أقوال أهل العلم المتقدمين) , (منتدى أهل الحديث) ؟؟؟
    انت تناقض نفسك
    لن أتكلم عن وجهة نظري في اهل الجهل هؤلاء
    بل سأكتفي بأن أشير الي ضعف بعض الأحاديث التي سردتها وسردها الاخ عماد وأشير الي ان ماخالف من السنة الكتاب يجب رميه وعدم الأستعانة به
    كيفية الحجاب واضحة ومفصلة في آيات القرآن الكريم

  14. iAnas says:

    ملاحظة!
    تم حذف تعليق للأأخ نزار .. لانها خارج موضوع النقاش ! مع أحترامي لنزار و أعتذاري لأخونا عماد …

    أولا وقبل كل شيء … سعيد بهذا النقاش !
    ثانيا … أحـــــــــــم ! خلي الواحد يتربع شويه توى ,,,,
    يانزار ياخوي ياحبيبي مش عماد قال كيف اللون الاسود لنساء المسلمات ، أني جبتله رد من جماعه مدرسة الفكر الوهابي السعوديه و الي ينشرو في أفكارهم في ليبيا يقول كلام غير الكلام الي هوا جايبه و مؤمن بيه ، بكل بساطة !

    الموضوع بكل بساطة يقول أن الزي النسائي يكون علي عادة اهل البلد فلو النساء كلهم يلبسو في أسود ووحده لبست أبيض فحيكون مخالف للعرف و الشرع ، ولو الكل يلبسو في لباس أبيض فالي تلبس أسود هي الشاذة عن القاعده … و علي هذا النسق فأن كل النساء الي يلبسو في الخمار الاسود و الملابس السوداء هم مخالفين للبس المنتشر في العاده في ليبيا و تونس و الجزائر لان اللون السائد هني أبيض ولا أني غالط؟

    و قاعد نقول فيها ياخوي عماد و ماتاخدهاش من جانب شخصي الله يخليك ، هل الاسلام مايعتبرش أسلام لو اللون متاع اللباس أبيض ؟ و لازم كلهم يكونو نسخه بالكربون من السعوديه و الخليج باش يولو مسلمين ؟
    هذا هوا السؤال المطروح حاليا .. تقدر تناقشني في الموضوع هذا ولالا؟

    هل الاسلام ضد أن الواحد يعرف بموروثه الثقافي و عاداته و تقاليديه ؟ مع العلم أن لباسنا في ليبيا شرعي و ماهوش ضد الدين ،، يعني الفراشيه لا مشحوطه علي الجسم ولا عريانه و شفافه توري شنو تحتها ؟ يعني حجاب شرعي مئة بالمئة .

    وكل عام و أنتم بخير بحلول عيد الفطر الكريم ….

  15. may says:

    انس كل عام وانت بخير ,, وان شاء الله من العايدين الفازين

  16. عماد says:

    بداية كل عام والجميع بخير

    و خيراً فعلت بحذف رد نزار لانه يعتبر من نوع الخروج عن الموضوع و الإستظراف

    عموماً او ما نزلت آية الحجاب يا جماعة جميع النساوين لبسو لباس لونه اسود
    وطبعاً كان هدا في وجود النبي صلى الله عليه وسلم

    و لو كان في هدا شي مخالف للشرع او شي مش كويس لكن نهى عليه او طلب تغييره

    زي ما شاف مرة وحدة لابسة لبس شفاف فنهاها عن دلك مباشرة دون انتظار و زي ماشاف راجل لابس حرير فأمره بنزعه و عدم الرجوع الى لبسه

    يعني لما النبي صلى الله عليه وسلم يشوف النساوين لابسات اسود و ما يقول شي معناه انه هادي موافقة ضمنية منه على دلك و الا كان امرهم بتغييره او لبس اي لون مخالف

    و زي ما هو معرف انه اللون الاسود والالوان الداكنة او الغامقة بصفة عامة هي من استر الالوان اللي هو الغاية والغرض من الحجاب ( الستر )

    و كون النساء لبسو لون ابيض خلاف على ما كان معروف في الماضي و كون اللون الابيض انتشر في مناطق معينة مش معناها انه صحيح و الا كان قلنا علي شرب الخمر و الزنا حاجة صحيحة بما انهم منتشرين و مصرح بيهم قانوناً في اغلب الدول الاسلامية

    ولما يرجو نساءنا لما كان معروفاً في الماضي ما هيش حاجة عيب و الا مافيش داعي نرجعو لهلبة حاجات منسية من الدين والسنة لانه ( آباءنا و أجدادنا لم يفعلوها )

    كما قال الله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }المائدة104

    فا مش اي حاجة منتشرة او متعارف عليها يعني انها صحيحة

    اما بالنسبة للاخ نزار و بما انه قال بان الاحاديت اللي اوردها خونا انس صاحب المدونة بأنها من اهل الجهل حسب وجهة نظره

    فعندي ليه سؤال و تحدي

    اما السؤال فهو

    ادا كان الامام احمد و البخاري و غيرهم من الاسماء اللي اوردها انس في رده هم من اهل الجهل حسب وجهة نظره فهل من الممكن انه يقوللنا من وين ياخد في معلوماته الدينية ؟

    باش نستفيدو من اللي عنده

    و التحدي هوا

    بما انه قال انه الاحاديث اللي جابها انس و جبتها اني ضعيفة و مشكوك فيها

    اني نتحداه قدام صاحب المدونةو قدام جميع زوار المدونة انه يجيب دليل واحد من كتب السيرة الصحيحة و من جميع كتب التاريخ المعتمدة على قصة خولة بنت الازور اللي قالها في رده الاول

    و ان شاء الله ما يقولش جابوها في مسلسل خالد بن الوليد في الام بي سي

  17. iAnas says:

    أخي عماد أولا .. كل عام و أنت بخير و بصحه وسلامه يارب …

    ثانيا .. حربتين بيك مره ثانيه و ثالثه و رابعه في مربوعتك ( مدونتي ) و الحمد لله أنك ماخديتهاش بشكل شخصي و رحلت بلى عودة ،،،

    ثالثا .. الموضوع الي تتناقش عليه أن الرسول صلي الله عليه وسلم مانهاش علي لبس النساء للأسود لانه هذا اللون الدارج في هذكا الوقت في شبه الجزيرة العربيه ، يعني شيء طبيعي جدا في مجتمعهم ، و مع هذا مايمنعش أن النساء في ليبيا يرجعو للباسنا التقليدي الابيض الي يناسب بيئتنا و جونا، ولو لبستنا ماهيش شرعية راهو التغت من زمااااان في ليبيا مش توى ياخوي .
    بمعنى ثاني ،، هل أنت لو لبست لبسة سعوديه حتحس أنك مسلم أكثر من لو لبست لبسة ليبية ( زبون و كاط ) مثلا؟
    وهل البنت ماتبداش مسلمه فعلا لو لبست فراشيه بيضا ولازم كلهم يولو لابسين أسود وإلا معاش يولو مسلمات؟
    هذا هوا السؤال الي أني نقصده ،،،

    موضوع أن الخمر و الميسر و الامور الي نهي عليها الاسلام في وقته و حاليا منتشرة في مجتمعات مسلمه نبي نقولك أن المجتمعات هذي الي تتكلم عليها ماليهاش علاقه بالاسلام و حكوماتها هي حكومات مدنية وليست أسلاميه ، و خلي نعطيك مثال صريحا جدا ،، لو مشيت للأمارات العربيه ولا قطر ولا سلطنة عمان ولا غيرها من البلدان القريبه جدا من السعوديه حتلاقي أن الخمر ينباع في الهوتيلات و الفنادق و بعض المقاهي ،، مع أنهم حد في الحد مع السعوديه مركز الدين الاسلامي ، مع أنهم حكومات مسلمه و أولي بأنهم يتصدو للأمور هذي ، بس هل لقيت في حياتك خليجي لابس لبسة لبلد ثاني و طالع يتسنتر بيها زي مايصير عندنا في ليبيا مثلا ؟ طبعا مستحيل !

    وبعدين ياخوي البخاري ولا مسلم بالصحيحين من كتب الحديث هم فقط مهمتهم تجيمع الاحاديث و البحث عن مقدار صحتها حتي يعتمد بيها لكافة من سيأتي بعدهم ، أما أنهم معصومين من الخطأ فهذي مش موافقك عليها لانهم بشر و كل الي قامو بيه هو تجيمع للاحديث ياخوي عماد ، ولا أنت عندك رأي ثاني؟
    و علي وزن هذا باقي العلماء من الشيخ محمد بن عبد الوهاب و العلامة بن باز و الشيخ الالباني ورجوعا للأصحاب المذاهب المتبعة الامام حنبل و مالك و شافع الخ من المذاهب الفقهية فهي مدارس فيها أختلافات و فيها تقاربات في المفاهيم التطبيقيه ولاكن أصل الاسلام ثابت لا يتغير ،،
    ولاكن هل هؤلاء العلماء و الشيوخ هم أنبياء يوحى لهم ؟ طبعا لا!
    فالقاعدة المعروفه داذما أنه أن أصاب في أجتهاده فله أجر الاجتهاد و الاصابه و أن لم يصب فله أجر الاجتهاد فقط ,,, و عليه فأنك دائما تعُمل و تستفتي قلبك في كل الامور الفقهية قبل أن تقوم بالتطبيق ، وهذا مايجعل من أختلاف المذاهب رحمة كما يقولون ,,,

    أيضا بالنسبه لموضوع خولة بنت الازور ،، فأنا أعلم أنها أسطورة ولاكن ماذا عن باقي أمهات المسلمين ؟ لماذا تأخذ فقط الجانب الذي يهمك و تتناسي الباقي فأخونا نزار لم يذكر فقط خولة بنت الازور (المزعومه) ولاكن ذكر أيضا أمهات مسلمات و زوجات للنبي محمد صلي الله عليه وسلم وماكانو يقومون به من أعمال في أوقات الحرب و السلم…. فهل لا راجعت رده مره آخرى أخي ؟

    و بعيدا عن كل هذا أعيد مرة أخرى سؤالي ؟ هل أن الرجل أو المرأه لايصبح مسلما أن لم يرتدي زي اهل الخليج ؟ وهل يصبح كافرا و العياذ بالله لو أرتدي لباسه الوطني المحتشم ؟

    هذا هو السؤال المطروح في هذه التدوين أخي العزيز عماد…

    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  18. عماد says:

    اولا خوي انس شكر عالترحيب

    و صدقني لو كنت خديت الموضوع بنظرة شخصية كنت مشيت ورا رد نزار و خشيت حتى اني في تعليقات لا ليها طعم ولا ليها لون باش نبين انه حتى اني دمي خفيف

    لكن هوا ما التزمش بمضمون الموضوع و علق علي كلمة او انتين ما فهمهمش زي ما اني نقصدهم

    و احسن حاجة درتها حدفت رده بارك الله فيك و ربي يهدي الجميع

    و احني اهني نتناقشو و كل واحد عنده وجهة نظر

    و في كل نقاش فيه تلاتة نتايج لابد ما نطلعو بوحدة منهم

    يا اما تقنعني بوجهة نظرك او نقنعك بوجهة نظري او انه كل واحد يقعد مقتنع بوجهة نظره الحالية من غير اي مشاكل و من غير ما تهزا عليا ولا نهزا عليك ولا يهزا حد بحد

    و تانيا خلي نستادنك ونتجاوز كل ردك السابق شوية و بنعلق علي نقطة امهات المؤمنين زوجات الرسول والصحابيات

    و نقولك انه احني اهني ما نتناقشوش علي دور المرأة في المجتمع و هل هيا مشاركة او لا

    احني نتناقشو علي الزي الليبي و تاثره بالازياء الاخرى

    و اللي اقحم امهات المؤمنين و ( خولة بنت الازور الخرافية ) هو نزار لانه ببساطة ما فهمش ردي و ما لقاش فيه الا كلمة وحدة بدي يستهزي بيها عليا

    و خش فيها نساء تشارك في التمريض و نساء تشارك في التعليم و نساء تشارك في الحرب من غير ما يتعب روحه و يفهم الموضوع قبل ما يرد

    و باش تكون مقتنع بقناعتي بدور النساء في مجتمعنا تلقى انه الحديث الوحيد اللي جبته في كلامي هوا حديث أمنا عائشة رضي الله عنها لانه الرسول أمرنا بأن نأخذ ديننا منها

    و اتهمني انه ثقافتي مزروعة في عقلي من قبل قنوات الهشك بشك

    وقال في رده انه اللبس الاسود جانا من الفرس و الترك

    و نقوله اهني انه المعلومة هادي اللي هو مقتنع بيها هيا من مخلفات قنوات الهشك بشك لانه زي ماقتلك في الحديث السابق و تلقاه في ردي التاني انه اول ما نزلت آية الحجاب كان لبس النساء في ذلك الوقت اسود

    لكن الصورة اللي رسمها الاعلام الغربي للنساء في مجتمعنا علي اساس انهم الاتراك والفرس لبسوهم اسود وسكنوهم في الحرملك و سموهم الحريم و زرعوها في عقل كل من لا عقل له ويبدا يتبجح بالمعلومة هادي علي كل ما يقابله

    و معليش طولت عليك و بقية ردك نرجعلها مرة تانية

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

    مش راح نتكلم على الزي الليبي رغم ان من احلى اللباس المتواجد وله رونقة الخاص .

    بس راح نتكلم على انتشار العبيات بالنسبة للنساوين ..

    الحق يا انس ان العباية من ناحية حجاب وزي اسلامي استر من الجرد والردى والفراشية ..
    بالله عليك وين الحجاب مع هذا الجرد او الفراشية ونص الكرعين والسيقان في الشارع

    وبعدين الزي الاسلامي لا يشترط فيه السواد بالنسبة للمراة
    المهم ان يكون فضفاض وساتر لعورتها

    اما انتشار العباية بصورة سريعة لانها سهلة اللبس وعملية جدا ومريحة وهذا من وجه نظري كبنت ليبية ..

    وما زلت ارتدي الزي الليبي في المناسبات وخاصة ما يعرف (بالعبروق )

  20. داعس says:

    السلام عليكم …هناك أزياء ليبية صميمة في الوسط والجنوب لم تتأثر بمن مروا على الوطن عبر التاريخ في غات شاهدت زيا نسائيا اعجبني جدا ..فستان واسع وغطاء منسدل على الرأس والاكتاف والظهر ..انه محتشم ومناسب لجميع الأعمار ،وسهل الارتداء ويصلح لجميع الاوقات والمناسبات ،طبعا مع اختلاف الاقمشة ..أنا لست ضد الحولي أو الجرد أوالرداء النسائي التي تشبه الزي الروماني القديم ولا الفرملة والكاط وبدلة الجلوة الحمراء التي تشبه الزي الشعبي للاتراك واليونانيين …تظل هي الازياء الجميلة المميزة ..وانا شخصيا أحب ان يتعرف اطفا ل العائلة عليها واحاول أن ابدع في الباسهم اياها في كل عرس به يوم الربيع او عيد الطفل ..

  21. بنغازي القديمة says:

    السلأم عليكم انس حبيت انزيد علي كلأمك اشويه بس عن
    الازياء التقليدية الشعبية الليبيه بنقوشها وزخارفها البديعة مئات السنين هي الأجمل تنوعاً وأناقة وتصميماً وخامة- ظلت هي الازياء المفضلة في الشمال و الجنوب أزياء لم تنافسها اي ازياء اخرى، لان صناعتها أتقنتها ونسجت خيوطها أنامل ماهرة من ليبيا وحتى منتصف القرن الماضي حيث كانت واجهات محلات واسواق بيع الملابس في بنغازي تزينها الازياء التقليدية الوطنية، ولم يعرف المجتمع البنغازي ملابس سواها- خاصة وان تشكيلها وخامتها ارتبط بالبيئة الاجتماعية وتنوعت بتنوع مناخ المناطق الجنوب و الغرب و الشرق الليبيه واذواق علي فكره كان في دوار كبير للهيود ليبيا في الفتره ما بين 1640 الي الفتره 1950 في الماكولأت الشعبيه و الحلويات و الزينة الملأبس الشعبيه وطرق بعض افارح علي سبيل المثال في المنطقه الغربيه في يوم يدعا ليله النجمه من ايام العرس و هي عاده من عدات اليهود ليبي للعلم بلشي و بعض ماكولاتنا فهم من قامو بتعليمنا كيفتي اكل الأسماك علي جميع انواعها ممكن انا تشعبيت خارج الموضوع سامحني لكن يا انس انت المواضيع يلي تطرح فيها صعب اني ما نشاركش فيها شكرا انس موضوع بجديات حلو

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>